منتدى تربويات

ساحة للحوار وتبادل الآراء والأفكار بين مكونات أسرة التربية والتكوين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى :6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 148
العمر : 57
Localisation : FES
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى :6   11/2/2007, 06:29

نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس

النص׃
أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط.
( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ، ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها.)
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئة
.[/size]

- القراءة والشكل׃І
1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :............................................................ - صخب :......................................................
- ما ضــــــــد: - الراحــة :............................................................ - يعكــــر:.....................................................
4- حدد فكرتين أساسيتين للنص :1-.......................................................................................................................................................................................
2- .....................................................................................................................................................................................
5- ما هي الفكرة العامة للنص :................................................................................................................................................................................................
10- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها)
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟...........................................................................................................................................................................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟.......................................................................................................................................................................................................................
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
6- استخرج قيمة خلقية من النص :........................................................................................................................................................................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي: - فعلا لازما:....................................................... – فعلا متعديا:............................................................
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:

الحديقة مزهرة : -........................................................................................... - ............................................................................................
3- اعرب ما تحته خط:
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:.....................................................................................................................................................................................
- دوســــــــــــــــــــــــــا :.....................................................................................................................................................................................
- المـــــا ئـــــــــــــيـــــة :.....................................................................................................................................................................................

4- بين البدل ونوعه في الجدول:
نوع البــــــــــدل البــــــــــدل الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
......................................................... .................................................. - تسلق الصغير يوسف الشجرة
......................................................... .................................................. - كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل:III 1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
نــــــــــاقص مضعــــــــــــــــــف مــــــــــــــــــــثال مهمـــــــــــــــــوز أجــــــــــــــــوف ســـــــــــالم
..................................... ..................................... ..................................... ..................................... ..................................... .....................................


2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل:
المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
....................................................... الفتــــــــــــى
....................................................... الــــــراعـــي
....................................................... الزرقـــــــــاء

3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل:
- دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
- .............................................................................................................................................

- ............................................................................................................................................
- الامـــــــــــــــلاء: 1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم......................التلفز..................عــــد................. مسلسلا.................
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...............نافع فاتح إسلامي، و..................بطوطة رحالة عربي.
- التعبير الكتابي: نص الموضوع: خرجت مع الكاتب إلى الحديقة فلاحظت هذه الأفعال التي يقوم بها هؤلاء الأطفال.
ما رأيك في هذه التصرفات؟ وما النصائح التي يمكنك أن تسديها لهم؟

.............................................................................................................................................................................................................................................................................

_________________
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbaouiyate.blogspot.com/
 
نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى :6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربويات :: منتدى التعليم بجميع مستوياته :: خاص بالتعليم الإبتدائي-
انتقل الى: