منتدى تربويات

ساحة للحوار وتبادل الآراء والأفكار بين مكونات أسرة التربية والتكوين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 الاطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل الشهادة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maadriss



عدد الرسائل: 1
تاريخ التسجيل: 19/02/2007

مُساهمةموضوع: الاطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل الشهادة الابتدائية   12/3/2007, 22:17

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية

مادة اللغة العربية
1 المجال الرئيسي الأول: القراءة
من خلال نص قرائي ملائم وغير مشكول يطالب المتعلم ب:
1.1 . شرح معنى كلمتين أو ثلاث، بالمرادف أو بالضد أو بالشرح؛
2.1 . تحديد نوعية النص (شعر/ نثر، مقالة/ قصة/ خطبة...الخ)؛
3.1 . تحديد موضوع النص أو فكرته العامة؛
4.1 . استخلاص بعض القيم التي قد يتضمنها النص(الصدق، الحب، الإخاء، التضامن، الاختلاف...الخ)؛
5.1 . استخراج بعض أنواع الأساليب الواردة في النص؛
6.1 .استخراج الأفكار الأساسية للنص؛
7.1 . إبداء رأي في إحدى أفكار النص أو اتخاذ موقف منها؛
8.1 . شكل جزء من النص في الوضعيتين معا: 4 أو 5 كلمات متفرقة وجملة متوسطة الطول تضم ما بين
8 إلى 10 كلمات.
2 . المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي
1.2 . المجال الفرعي الأول: التراكيب
1.1.2 . التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر تركيبية عبر إكمال جمل معطاة أو إجراء تعديلات عليها وذلك
من بين ما يلي:
المفاعيل: معه، لأجله، المطلق؛ •
التوابع: النعت بنوعيه، التوكيد، البدل؛ •
الفعل اللازم والفعل المتعدي؛ •
الحال وأنواعه؛ •
النواسخ الفعلية والنواسخ الحرفية؛ •
المنادى؛ •
المستثنى بإلا وغير وسوى؛ •
التمييز؛ •
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول. •
2.1.2 . إعراب كلمتين أوثلاث كلمات تنتمي إلى جمل مختلفة، وإعراب جملة تتكون من 4 أو 5 كلمات.
2.2 . المجال الفرعي الثاني: الصرف والتحويل
التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر صرفية عبر إيجاد كلمات مناسبة أو إكمال جمل معطاة أو إجراء
تعديلات عليها وذلك من بين ما يلي:
أنواع الفعل: الصحيح/المعتل، المجرد/المزيد. •
أنواع الاسم: المقصور، المنقوص، الممدود. •
اسم الآلة، اسم الفاعل، اسم المفعول، اسم التفضيل، اسما الزمان والمكان، المصدر. •
العدد والمعدود. •
النسب. •
3.2 . المجال الفرعي الثالث: الإملاء
الكتابة السليم للظواهر الإملائية التالية:
تنوين المقصور والمنقوص والممدود؛ •
أنواع الهمزة: المتوسطة، المتطرفة، همزة الوصل، همزة القطع؛ •
ألف "ابن"؛ •
كلمات تتطلب حذف أو إثبات الألف أو الواو؛ •
الألف اللينة: مقصورة وممدودة. •
التاء المربوطة والتاء المبسوطة. •
3 . المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء
إنتاج نص مكتوب وغير مشكول من 7 إلى 10 سطور يرتبط بالمجالات الموضوعاتية المقررة وبمحيط المتعلم
وذلك وفق المواصفات التالية:
خضوع النص لتصميم مناسب يعكس العناصر المطلوبة؛
توظيف مهارة الكتابة المناسبة (حكي، حوار، وصف...الخ)؛
الارتباط بالموضوع والالتزام بالحجم المحدد؛
عرض أفكار ومواقف تتعلق بالموضوع؛
الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم؛
التوظيف السليم للرصيد اللغوي؛
إدراج الاستشهادات المناسبة إذا ُ طلب ذلك؛
المقروئية والتنظيم المادي للمنتوج (ترك هامش للتصحيح، ترك فراغ في بداية كل فقرة.

جدول التخصيص

أ- الوزن حسب المجالات ب- الوزن حسب المستويات المهارات

المجالات
نسبة الأهمية
سلم التنقيط
المجالات
نسبة الأهمية
القراءة
التراكيب
الصرف و التحويل
الاملاء
الانشاء
المجموع
40 %
12%
12%
06%
30%
100%
20 ن
06 ن
06 ن
03 ن
15 ن
50 ن
المعرفة
الفهم
التطبيق
التحليل
التركيب
التقويم
المجموع 10%
10%
50%
10%
10%
10%
100%

ملحـــــــــق


- تقوم مجالات الدرس اللغوي من خلال وضعيات اختبارية جديدة تمكن من تقويم قدرة المتعلم على توظيف
تعلماته السابقة؛
- ينبغي أن تتصف الأسئلة بالتنوع ودقة الصياغة ووضوح الأهداف؛
- يمكن اعتماد الأسئلة المركبة من عدة دروس دون تعسف أو إقحام؛
- ينبغي أن تغطي الأسئلة المكونات جميعها حسب ما يعرضه الإطار المرجعي؛
- للتوفيق بين هاجس التغطية وإكراه الوقت المخصص للامتحان، يمكن جعل أسئلة مختلف مجالات الإطار
المرجعي متكاملة (أن يغطي مثلا عنصر الشكل بعض عناصر التراكيب …الخ)؛
- من الأفضل أن تكون أغلب الأسئلة من الصنف المغلق، أو ذات الجواب المفتوح القصير، حتى يسهل إنجازها
بسرعة وبدقة، وحتى يتم التحكم في تصحيحها بموضوعية؛
- يتطلب تصحيح الإنشاء وضع شبكة عامة ودقيقة تشمل كل العناصر التي يتطلبها الإنجاز ويطالها التقويم على
مستوى الشكل والمضمون. ويستحسن في هذا الإطار إرفاق موضوع الإنشاء بمجموعة من الموجهات
والشروط والمواصفات التي ستساعد التلميذ على أخذها بعين الاعتبار أثناء التحرير؛
- يجب أن تراعى في سلم التنقيط أهمية السؤال والمجهود المطلوب لإنجازه؛
- ينبغي إطلاع الممتحن على سلم التنقيط.


الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية

مادة التربية الإسلامية

1 المجال الرئيسي الأول: القرآن الكريم

أن يكون المتعلم قادرا على:
1.1 . كتابة ما بين 3 و 6 آيات(تبعا لطولها) موزعة على السور التالية: القلم و الملك و الحاقة.
2.1 . استخراج قاعدتين ترتيليتين من كلمات محددة، أو تحديد كلمات قرآنية تتضمن قاعدة ترتيلية
محددة.
3.1 . تحديد المعنى المناسب لآية معطاة من بين معان تقترح على المترشح أو العكس.
2 المجال الرئيسي الثاني: العقيدة والعبادات

1.2 معرفة الصفات الواجبة والمستحيلة في حق الله تعالى من خلال تحديد المعنى المناسب أو
الضد المناسب.
2.2 . تحديد حكم الصيام المناسب لوضعيات محددة تقترح على المترشح.
المجال الرئيسي الثالث: الآداب الإسلامية والحديث الشريف والسيرة النبوية
1.3 . ذكر 4 عناصر من سيرة الرسول (ص)، يرتبط كل واحد منها بمجال من المجالات التالية:
هجرته(ص) و غزواته و حجة الوداع و وفاته.
2.3 . الاستدلال بحديث نبوي شريف على الآداب والسلوكات وذلك بالنسبة للمواضيع التالية في
ارتباطها بالحياة الاجتماعية: الكلام الطيب، الفضول، أدب الطعام، طلب العلم، الرفق بالحيوان،
المخمرات.




جدول التخصيص

أ. الوزن حسب المجالات الرئيسية

المجالات نسبة الأهمية سلم التنقيط
القرآن الكريم
العقيدة والعبادات
الآداب الإسلامية والحديث الشريف والسيرة النبوية
المجموع
50%
25%
25%
100%
5 ن
2.5 ن
2.5 ن
10


ب . الوزن حسب المستويات المهارية

المجالات

المعرفة

الفهم

التطبيق

التحليل



مكون القرآن الكريم 16% 16% 16% 48%
العقيدة والعبادات 13% 13% 26%
الآداب الإسلامية والحديث الشريف والسيرة
النبوية
13%


13%
26%
المجموع

42%
29%
16%
13%
100%

يراعى في وضع اختبار مادة التربية الإسلامية ما يلي:
- صياغة وضعيات اختبارية بسيطة ( الوضعية/ مسألة) مستقاة من الحياة اليومية يطلب إلى المتعلم
اقتراح حلول لها.
- تنويع أصناف الأسئلة في بناء الوضعيات الاختبارية وذلك باعتماد ما يلي:
أسئلة الاختيار من متعدد؛ •
أسئلة الصحة والخطأ؛ •
أسئلة الجواب القصير. •

المرجع : المذكرة 4 بتاريخ 09/01/2007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل الشهادة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عدد هام من المناصب لنيل شهادة الماجستير لطلبة النظام الكلاسيكي
» الادارة العامة للقبول السودان نتيجة الشهادة السودانية 2013 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربويات ::  :: -