منتدى تربويات

ساحة للحوار وتبادل الآراء والأفكار بين مكونات أسرة التربية والتكوين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amirserieux



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

مُساهمةموضوع: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   19/5/2007, 04:48

شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق بملفها المطلبي


تعرف الساحة التعليمية في الآونة الأخيرة تحركات لم يسبق لها مثيل بتأسيس نقابات فئوية ,و إعلان سلسلة من الإضرابات التصعيدية، الهدف منها وضع ملفها المطلبي في المحك في إطار الحوار الذي تجريه النقابات ذات التمثيلية مع الحكومة في شخص الوزير الأول.والمتتبع لهذا الشأن يستوجب عليه الوقوف وقفة تأمل لتشخيص هذا الواقع والتحلي بسلاح المنطق والتحليل العلمي بعيدا عن التحيز و عن الطر هات التي تغلب الخطاب التيئسي وتنشره في الأوساط التعليمية بغية إيجاد مساندة عمياء لتوجهاتها الهادفة إلى إجهاض كل فعل نضالي ينبني على المأسسة، بنشر المغالطات في أوسع نطاق وجعل الطريق معبدة أمام العدو الطبقي لمواصلة تركيع الشغيلة بإصدار مراسيم أخرى مجحفة في حقها . إن إضعاف الشغيلة التعليمية نابع أساسا من قوى انتهازية تخريبية تتخذ من ذلك منطلقا للوصولية,وتقوم بخلط الأوراق هدفها الوحيد و الأوحد هو اغناء الشتات و بلقنة الساحة التعليمية بنقابات كثيرة العدد لتسهيل تمرير القوانين أمام إضعاف قوة الطبقة العاملة التعليمية و تجريدها من وحدتها حيث تكمن هذه القوة .و يا للعجب أن نسمع أو نقرأ من بيانات النقابات الحديثة العهد الدعوة إلى وحدة الشغيلة !!!! بحيث ساهمت في هذا التشرذم و قدمته في طبق من دهب إلى العدو الطبقي ليتدرج في تمرير مخططاته التصفوية ضدها،.إنها مفارقة كبيرة في زماننا !!!.تحتاج إلى تعميق النقاش استجلاء للحقيقة المنشودة في كل المواقف و المواقع. أمام هذه الإضرابات الفردية المجدولة آنفا, فالدولة لن تتعامل مع مصلحة المضربين في تحسين ظروفهم المادية في الترقية بل ستلجأ إلى مبررات واهية ,وتعتبر كل ذلك مناوشات تمس بالمصلحة العليا للبلد في حرمان التلاميذ من حقهم في التمدرس , وتتخذ منه ذريعة للمصادقة على قانون الإضراب المطروح حاليا على طاولة المزايدة بين النقابات والحكومة ضمن الباكاج المرفوع إلى الوزير الأول في إطار ما يسمى بالحوار الاجتماعي.

إن استقلالية الفعل السياسي الحزبي عن النقابي بات أمرا ضروريا ,لتخليق الحقل النقابي , لكن يجب ألا نغفل أن السياسي يهيمن عن النقابي و بذلك تصبح النقابة أداة مسخرة لكسب رهانات سياسية ، و حتى في دول العالم المتحضرلاتوجد هناك نقابة بعيدة عن تأثير خط سياسي ما.ففي مغربنا تبدأ النقابات برفع شعارات من قبل الاستقلالية و العداء للإطارات التي سبقتها و التشهير برموزها و أن لم نقل القذف فيها , وترويج المغالطات في صفوف الفئات التعليمية.فمثلا الهيئة الوطنية للتعليم منذ تأسيسها، نتساءل: ماذا حققت لمنخر طيها والإعدادي عموما؟ وهل هي نقابة مستقلة فعلا عن السياسي الحزبي؟ وما الهدف من تأسيسها؟ للإجابة على هذه الرزنمة من الأسئلة, نستحضر تصريحات المسئول الأول عن هذه النقابة و ما صدر عنها من بلاغات وبيانات والتقرير الداخلي الأخير الذي تسرب إلى عموم الشغيلة التعليمية في إطار ما سمي بضرورة الانفتاح على الأحزاب قصد التبني ,خصوصا أننا نحن على أبواب استحقاقات 2007 ,حيث يطمح كل نقابي إلى إيجاد موطأ قدم في اللجان الثنائية و يمهد الطريق للوصول إلى مجلس المستشارين و دائما على حساب الأبرياء من الشغيلة التعليمية , التي اختلط عليها الحابل بالنابل ،مما يبرهن تدني مستوى تفكيك الرسائل المشفرة لدى فئة عريضة من الشغيلة. و بسذاجة تنجر مع استعجالية ملفها المطلبي و الضرر الذي لحق بها لسنوات عديدة وقد يذهب بعضها إلى اتهام الإطارات بالخيانة، هروبا إلى الأمام دون تحديد العدو الحقيقي. إن ما حققته الهيئة الوطنية للتعليم هو وضع شروط أولية لتصبح نقابة موازية لحزب: بالتزام الطرف الراغب في ذلك(الحزب) بشراء مقر مركزي و اكتراء مقرات جهوية مؤدى ثمنها لخمس سنوات . أليس هذا استهتارا بملف أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي ؟ فعوض أن يوضع الملف في المحك الحقيقي استغله الكاتب الأول للنقابة في باب السمسرة العلنية و المساومة المفضوحة ، لتذهب حقوق شغيلة هذا السلك في مهب الريح.(جريدة الصحيفة عدد146بتاريخ26ابريل2007).

إن الهدف الذي يتحرك من أجله دعاة التمزيق والتشتيت النقابي هو ضرب مكسب تمثيلية الشغيلة التعليمية عامة في إطار المركزيات النقابية وجعلها منحصرة في نقابات الأسلاك ، وبذلك تنمحي قوة الإطارات أمام قوة الدولة الرامية إلى تمرير سياسة المؤسسات الاقتصادية العالمية ضدا على سيادة وكرامة الطبقة العاملة، و بذلك تغيب القوة الضامنة لصيانة حقوقها وتصبح التمثيلية مشتتة بين الأسلاك (الإعدادي-الابتدائي-والثانوي عما قريب) مما يعد إشعارا صريحا بتدمير وحدة وقوة القطاع التعليمي ، وبهذا يكون هؤلاء وأمثالهم قد قدموا خدمة مجانية و دون عناء للجهاز الحكومي للإجهاز على كل المكتسبات التي ناضل وطرد وقمع و سجن من أجلها أجيال الستينيات والسبعينيات و الثمانينيات من القرن الماضي.

إن الفسيفساء النقابي المغربي ، زخرف في صيف سنة2006 بتأسيس نقابة أخرى مستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي ، بقيادة تيار مندس داخل اليسار ، و كان يدعو إلى الانفصال منذ سنة 1997 و طالما انتظر الفرصة لفرملة النضالات ، داعيا أنصاره إلى العزوف عن الانخراط في النقابات العتيدة و نعتها بالبيروقراطية و بنعوت تحمل ألوانا متباينة موازاة للتحولات السياسية والاقتصادية و الاجتماعية التي تمر بها البلاد. وسارت في منحى الهيئة استقلالية ، و للغرابة فقد شهد مؤتمر الحزب الاشتراكي الموحد 2007 مشادات كلامية بين دعاة التشتيت و مناهضيه أفضى إلى حث المكتب السياسي مناضلي هذا الحزب الغيورين إلى الانخراط في نقابتين تاريخيتين هما (الاتحاد المغربي للشغل –الكونفدرالية الديمقراطية للشغل). هذا ما أثار حفيظة هذا التيار الذي لايندى جبين دعاته عندما يتحدثون عن استقلالية هذا الإطار الحديث و يجعلونه الممثل الحقيقي و الوحيد لشغيلة التعليم الابتدائي. و حتى يعلم كل غيور عن الفعل النضالي الجاد و الطموح أن حدود الحزبي و النقابي غير واضحة لا في برامج الأحزاب و لا في برامج النقابات مما يولد خلطا يستغله الدهاة لتبرير الهيمنة الحزبية على النقابة .و على الشريحة العريضة من التعليم الابتدائي تجدير كفاحها بتصحيح مسار النقابات داخليا بعيدا عن الانتهازية الصرفة و دون رفع شعارات نقابية ضيقة و خبزية من قبل Sadالترقية الداخلية، الزيادة في الأجور،السنوات المقرصنة- الانتقال عبر مكوك فضائي من السلم 7 الى11 ) ناهيك عن المصالح الشخصية الفئوية بغية تحقيق هيمنة منتظرة على السلك الابتدائي في إطار اللجان الثنائية ، مما زاد في تسعير الحرب لاحتلال المواقع على حساب مصالح الشغيلة( التفرغ النقابي والجلوس على طاولة الحوار مع مسؤولي الوزارة الوصية....) . حيث ذهبت بعض الأقلام إلى التنبؤ باستحواذ النقابات المستقلة (عن الجماهير) على انتخابات اللجان الثنائية المقبلة (النهار المغربية عدد 917 12-13 ماي تحت عنوان لغة الخطاب النقابي تتغير ...) وحتى تتضح الرؤية لكل متتبع فلغة اصحاب هذه الاقلام هي التي تغيرت وأصبحت اذاة لزرع الفتنة بعيدا عن كل تفهم وتعاطف وتبن لقضايا الشغيلة التعليمية بالرجوع إلى مقال سابق لنفس الكاتب تحت عنوان : (مصداقية العمل النقابي التشاركي على المحك.).و الذي كان يشيد من خلاله بمصداقية العمل النقابي التشاركي ، وينوه بالنقابات التاريخية مضيفا إليها نقا بة المفتشين، وبقدرة قادر تغير خطابه وأصبح يواكب التطلعات الجديدة الممهدة للاستحقاقات ويبتعد عن الاكراهات وكذلك قناعة الانتماء لهذه النقابة أو تلك انطلاقا من المرجعيات .ويسير موازيا مع صوت القواعد الذي يعلو ولا يعلى عليه- حسب استعارة جهابذة اللغة في عصرنا-.كما لو أن هناك فعلا قواعد مؤطرة تأطيرا نقابيا يمكن الاعتماد عليها في تسطير وتنفيذ كل الخطوات النضالية النوعية بدل التوقف عن العمل اثر الإضرابات المعلنة باعتبارها عطلة ممنوحة......
ومن خلال هذه الورقة نسعى إلى توضيح الظواهر الظاهرة بعيدا عن الانحياز إلى أي طرف معتمد ين النقد البناء المبني على صحة الخبر باعتباره مقدسا، أما التعليق فهو حر.( وكل ما خفي أعظم)، و الواقع الراهن يستوجب على الشغيلة أن تتحلى باليقظة بعيدا عن المزايدات،لأن ملفها يتخذ ذريعة ومطية لتحقيق مآرب أخرى سيكشف عنها الزمن .
إن أمام كل الغيورين الحقيقيين تحديات لربح رهان المعركة الكبرى للدفاع عن المدرسة العمومية وصيانة حقوق من يعمل بها وإذكاء روح التجميع بدل التشتيت والتمزيق وإحلال الوازع الوحدوي وتوحيد الصف محل السياسي والحزبي وجعل الكوادر التعليمية في اطمئنان بعيد عن التجاذب المفبرك لأغراض انتهازية مسبقة .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sympat2007



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   22/5/2007, 12:41

هههههه ..هذا الموضوع طالما عطرت به في كل حدب وصوب ...لن تنفعك مقالاتك التي تنطوي على كثير من المغالطات المغرضة..كلها لغة خشبية صماء ...اليس الانتهازي هو الذي يضع رجلا في الحزب وآخر في النقابة الموالية له؟؟؟ أين الاستقلالية ؟؟ ..
لقد ولى عهد نقابات الزعيم/الانتهازي،ولى عهد القرارات العمودية ..
ثم الا تري ان ظهور النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وكذلك نقابة المفتشين ونقابة الاعدادي نتيجة طبيعية لمّا افسدتم العمل النقابي وبعتم في حقوقنا ومكاسبنا ،وأوصلتم المدرسة العمومية الى هذه الحال ؟
الشغيلة التعليمية يا أخي يقضة وواعية تماما لن تنطلي عليها مغالطاتكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amirserieux



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   23/5/2007, 08:14

تحية انتخابية احي sympat أو تحية mr sapain فأنا اعرفك جيدا لقد كتبت لك الكثير في موقعكم و ساظل اكتب عنكم لافضحكم انت و غيرك من النقابات و الاحزاب و اعدك اني لن اسكت على غيرك ولا على امثالك فانا الكتابة هي هوايتي وليس البحث عن كرسي في احدى النقابات قد ياتي ولا ياتي و اتحداك ان تكشف عن هويتك الحقيقية لان خائف على كرسي في النقابة و تجري وراء التفرغ على حساب حقوق اشغيلة التعليمية فانت تريد ان تستغل نضالات الشغيلة لتكون قياديا لن نصوت لك ولا لغيرك ......و ها هو ارد الذي ارسلت لك في موقعكم .......
و لن ارد عليك بنفس الاسلوب لانك لم تناقش افكاري و انما
تريد بالنقاش ان ياخذ منحى اخر و لاشارة فانا لست قياديا
نقابيا و لا حزبيا و لا اطمح في اي منصب ياتي على اكتاف
الشغيلة التعليمية و لا يشرف الشغيلة التعليمسة ان يقودها
امثالك فانت خو الذي تبحث على المنصب بشكل و صولي و
الشغيلة واعية بهذا وانت الذي تسعى الى زرع التشردم قي
اوساط الشغيلة و ان لم تنجح اليوم في الحصول على منصب
نقابي فغداا ستؤسس نقابة القسم السادس او الاول و هذه هي
ضريبة التعدد في هذا البلد ولست انت الاول من سيفعل هذا بل
سبقك اخرون في النقابات و الاحزاب و اصبح كل هذا سنة في
هذا البلد ....و نعتدر ان كانت مقالاتنا تؤثر على منصبك
الحالي و المقبل قلا داع للخوف على كرسيك فالنقابات كثيرة
و الاحزاب موجودة و الدولة ستساعدك لانك ستقدم لها خدمة
مجانية للقضاء على و حدة الشغيلة بمختلف اسلاكها والمستفبل
سيوضح الصح من الخطا فانت لست الا ورقة انتخابية في يد
اشخاص ستعرفهم قريبا و ستنتهي مدة صلاحيتك كما انتهت مدة
صلاحيلت باقي الاحزاب و النقابات و للحديث بقية .....[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amirserieux



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   23/5/2007, 08:31

تحية انتخابية...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخي sympat أو تحية mr sapain فأنا اعرفك جيدا لقد كتبت لك الكثير في موقعكم و ساظل اكتب عنكم لافضحكم انت و غيرك من النقابات و الاحزاب و اعدك اني لن اسكت على غيرك ولا على امثالك فانا الكتابة هي هوايتي وليس البحث عن كرسي في احدى النقابات قد ياتي ولا ياتي و اتحداك ان تكشف عن هويتك الحقيقية لان خائف على كرسي في النقابة و تجري وراء التفرغ على حساب حقوق اشغيلة التعليمية فانت تريد ان تستغل نضالات الشغيلة لتكون قياديا لن نصوت لك ولا لغيرك ......و ها هو ارد الذي ارسلت لك في موقعكم .......
و لن ارد عليك بنفس الاسلوب لانك لم تناقش افكاري و انما
تريد بالنقاش ان ياخذ منحى اخر و لاشارة فانا لست قياديا
نقابيا و لا حزبيا و لا اطمح في اي منصب ياتي على اكتاف
الشغيلة التعليمية و لا يشرف الشغيلة التعليمسة ان يقودها
امثالك فانت خو الذي تبحث على المنصب بشكل و صولي و
الشغيلة واعية بهذا وانت الذي تسعى الى زرع التشردم قي
اوساط الشغيلة و ان لم تنجح اليوم في الحصول على منصب
نقابي فغداا ستؤسس نقابة القسم السادس او الاول و هذه هي
ضريبة التعدد في هذا البلد ولست انت الاول من سيفعل هذا بل
سبقك اخرون في النقابات و الاحزاب و اصبح كل هذا سنة في
هذا البلد ....و نعتدر ان كانت مقالاتنا تؤثر على منصبك
الحالي و المقبل قلا داع للخوف على كرسيك فالنقابات كثيرة
و الاحزاب موجودة و الدولة ستساعدك لانك ستقدم لها خدمة
مجانية للقضاء على و حدة الشغيلة بمختلف اسلاكها والمستفبل
سيوضح الصح من الخطا فانت لست الا ورقة انتخابية في يد
اشخاص ستعرفهم قريبا و ستنتهي مدة صلاحيتك كما انتهت مدة
صلاحيلت باقي الاحزاب و النقابات و للحديث بقية .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amirserieux



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   24/5/2007, 03:43

بالنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي نصل الى "ترونت سيس 36" نقابة في المغرب




كتب الصحافي الصديق بوكزول مقالا في جريدة الصباح تحت عنوان" المغرب في حاجة إلى حزبين ليصل إلى "ترونت سيس" ....أقول للصديق بوكزول أن المغرب قد وصل إلى ترونت سيس فيما يخص النقابات و المغاربة يعرفون جيدا معنى "ترونت سيس" حيث يحيل الرقم 36 على الجناح الخاص بالأمراض العقلية أو التسطية بالدارجة و هذا انسب وصف يمكن ان نشخص به حالات النقابات في المغرب و خاصة النقابة رقم 36 و هو رقم قياسي يمكن ان يسجلنا في كتاب "غينيس للتسطية" وما يثير الدهشة هو ان مؤسسي هذه النقابة يسيرون بنفس أسلوب النقابات التي جاءت قبلهم نقابة العدالة و التنمية و نقابة الهيئة الوطنية للتعليم ....حيث ينطلقوا من سب و شتم النقابات التي كانت قبلهم "نقابات باعت الماتش..نقابات بيروقراطية .. نقابات لا تمثل الشغيلة...نقابات تخلت علينا و كدافع غير على رأسها .. و غيرها من الألفاظ " و دلك من اجل دغدغة عواطف الشغيلة بخطابات رنانة ومستهلكة .وبعد السب و الشتم تجدهم اجتمعوا لصياغة ملف مطلبي مغري فيعودوا الى الملفات المطلبية السابقة للنقابات الأخرى ويستنسخونها كما يقومون بنقل بياناتها و حتى طريقة نضالاتها " الشارة..الوقفة الاحتجاجية..الإضراب ثلاث أيام ..." فعن أي بديل يتحدثون؟؟؟؟؟

وقد أشار المنسق الاول للجنة الوطنية لاساتذة التعليم الابتدائي و التي انبتقت

عنها النقابة المستقلة السيد محمد صلاص
في جريدة بيان اليوم بان نقابته قد زاغت عن الطريق و أصبحت تقتات من بيانات النقابات السابقة وأنا أقول بان النقابات الحديثة تقتات من جثت الماضي ....
ثم بعد ذلك يبحثون عن حزب سياسي يكون مظلة لهم وهذا ما تفعله الان الهيئة الوطنية للتعليم
والله إنها مهزلة تاريخية تشهدها بلادنا فالمتتبع المتعقل و المحايد للشأن النقابي المغربي يطرح أكثر من تساؤل :لماذا يتهافت بعض الانتهازيين على تأسيس المزيد من النقابات يوما بعد يوم ؟؟هل بتأسيس هذا العدد من النقابات يمكن ان نحل مشاكل الشغيلة التعليمية و المدرسة العمومية؟؟؟ طبعا سيكون الجواب بالنفي لان ما عجزت عنه 35 نقابة مجتمعة و متفرقة لايمكن لنقابة واحدة ان تحققه ..و هذا ما يوحي بان ثمة أشياء أخرى يهدف إليها مفرخوا هذه النقابات غير مصلحة الشغيلة و الطلبة والبلد .
فكفانا من القياديين النقابيين و كفانا من التشرذم و كفانا من استنساخ للملفات المطلبية و البيانات و كفانا من دغدغة عواطف الشغيلة التعليمية كفانا استغلالا للشغيلة التعليمية كفانا تفرقة بين أسلاك التعليم كفانا ......كفانا.........واللي فينا يكفينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sympat2007



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   2/7/2007, 19:43

لاداعي للخوض في التمييز بين "العمل النقابي الحزبوي" وبين "العمل النقابي المستقل"؟؟؟ أدع لكم الاختيار..
في ردك الاول على عبد ربه تنقاقضات كثيرة ولفظ للكلام على عواهنه بعيدا عن التحليل العلمي المنطقي، مرة تقول بأنك تعرفني جيدا،وتطلب بالمقابل أن أعرفك بنفسي؟؟ ماهذا التناقض ؟وأحيانا تقول أنني أجري وراء التفرغ،وحينا آخر تقول اني لست الا ورقة انتخابية في يد اشخاص سأعرفهم، ...ما هذا يا سيادة "الأمير السيغيان"،...ليكن في علمك أن تحركي لا يتعدى" المحلي"،وأني لم ألتحق الا قبل 3أشهر من الآن وبالتالي لا أرمي الى "التفرغ"،ثم اني لست أميا ولا منقطعا عما يجري حولي في هذا العالم لأكون ورقة انتخابية في يد احد كما تدعي،هذا دجل قديم ومفضوح!!لخلط الاوراق،لن يتأتى لكم ذلك!!
بالمناسبة أشكرالإخوة المؤسسين لهذا الصرح النقابي-النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي- الذي نال ثقة العديد من شغيلة التعليم بالابتدائي في ظرف وجيز جدا،وهذا يؤكد - بما لايدع مجالا للشك - سخط وتدمر الجميـــع من النقابات الحزبوية أو ما يسمى النقابات "ذات التمثيلية/المسرحية"...
ليكن في علمك ان النقابة اصبح يتقاسم ملكيتها ما يناهز50.000 منخرط من اساتذة التعليم الابتدائي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sympat2007



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق   2/7/2007, 19:49

هنا ستجد مساعدة الدولة لنا كما تدعيSadقمع الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة بالرباط 6يونيو2007)
http://www.youtube.com/watch?v=AOHjW5EY9oc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شغيلة التعليم الابتدائي بين التمزيق و الانتهازية و الاسترزاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربويات :: مواقع النقابات-
انتقل الى: