Admin Admin
عدد الرسائل : 148 العمر : 64 Localisation : FES تاريخ التسجيل : 06/02/2007
| موضوع: الوضعية المشكلة -الجزء الأول- 21/2/2007, 14:13 | |
| الوضعية المشكلة مفهوم الوضعية – المشكلة - تتضمن صعوبات لا يمكن للمتعلم تقديم حلول جاهزة لها. - يواجهها المتعلم. - يشعر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال محير لا يملك عنه تصورا مسبقا. - يجهل المتعلم الإجابة عن الموقف المشكل. - يشعر المتعلم بحافز للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة. - عبر هذه الظاهرة تنتاب المتعلم حالة من التوتر وعدم الاتزان.
أهداف الوضعية - المشكلة • خلق الثقة بالذات. • تنمية روح المبادرة وتحمل المسؤولية. • بناء المتعلم لمعارفه باعتبارها نابعة من ذاتيته. • يتعلم المتعلم كيف يتعلم ذاتيا وذلك لمجابهة المشاكل التي تصادفه. تطوير المتعلم لمعرفته وتنميتها
خصائص الوضعية - المشكلة De ketéle حسب
للوضعية –المشكلة ثلاثة خصائص هي : الإدماج الإنتاج اللاديداكتيكية
خاصية الإدماج - يعتبر Deketéleأن الوضعية –المشكلة، وضعية معقدة. - تشتمل على أهم المعلوات الواضحة والأخرى المشوشة خاصة تلك التي يقصد بها التلاعب بتعلمات المتعلم. - تقتضي هذه الوضعية تعبئة الجوانب المعرفية والحسية الحركية والاجتماعية العاطفية، إضافة إلى المكتسبات السابقة للمتعلم
خاصية الإنتاج - إنتاجية المتعلم تكون منتظرة باستمرار. تبدو إنتاجية المتعلم واضحة المعالم.
- إنتاجية المتعلم قابلة للتطوير والتجديد. - تتم إنتاجية المتعلم انطلاقا من مباشرته لنص أو حل لمسألة محددة، أو لموضوع وظيفي أو لخطة عمل محددة إلى غير ذلك من الأعمال التي تتحدد بها إنتاجية المتعلم. - إنتاج الإجابة مرده للمتعلم وليس للمدرس.
خاصية اللاديداكتيكية - لفظ وضعية مشكلة ليس مرادفا للفظ وضعية ديداكتيكية. - الوضعية المشكلة وليدة فعل المتعلم ذاته، في الوقت الذي تعتبر الوضعية الديداكتيكية وضعية مقدمة من طرف المدرس. - إن الوضعية –المشكلة بتعبير"a-didactique Brousseau مكونات الوضعية – المشكلة يري De Ketèle أن الوضعية – المشكلة تستند إلى ثلاثة مكونات هي : 1) الدعامات 2) المهمة 3) الإرشادات 1) الدعامات : يقصد بها مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها : النصوص، الصور، الرسوم، الخبرات، المجال والمحيط اللذان يوجد فيهما المتعلم. 2) المهمة : عبر هذا المكون يقوم المتعلم بتأدية نشاطه، قصد تقديم الإنتاج الذي توصل إليه. 3) الإرشادات : مجموعة من الإرشادات المتضمنة لقواعد العمل والتي تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله، وكمثال على ذلك ما جاء به De Ketèle في توضيحه للوضعية – المشكلة والمتمثلة في : - وضع مجسم للمدرسة من طرف المتعلم. - يستخدم المتعلم مواد معينة. - يعطي للمتعلم تصميم للمدرسة. لتوضيح المثال السابق : • الدعامات : تصميم المدرسة - المواد والأدوات التي سيعتمدها المتعلم في وضع المجسم. • المهمة : إنجاز مجسم للمدرسة. • الإرشادات : إخبار المتعلم أن المدرسة ستشارك بالمجسم في إحدى المعارض. القيمة التربوية للوضعية – المشكلة - تستدرج الوضعية – المشكلة لإنجاز مجموعة من الأنشطة سواء منها النظرية أو التجريبية وذلك بغرض تقديم حل للمشكلة الموضوعة. - يستخدم المتعلم فكره. - يستثمر معارفه السابقة في إطار تحصيل معرفة وخبرة جديدة. - يحدد المتعلم المشكلة. - يجمع معلومات تتعلق بالمشكلة. - يفترض فرضيات تتعلق بالحل. - يختبر فرضياته تلك التي توصل إليها ويمحصها. - يحصل على استنتاجات. - يعمم ما توصل إليه على مشاكل مشابهة تعترضه. - فالتعلم عن طريق وضعية مشكلة يجذب انتباه المتعلم. - يجعل المتعلم يهتم بالبحث عن حل للمشكلة. - الدرس المؤسس على هذه الشاكلة : يربك المتعلم – يستفزه. يجعل المتعلم يشعر بالمتعة والحماس وهو منخرط في إيجاد الحل. يربط المتعلم معارفه ومكتسباته السابقة بتلك التي يتوصل إليها مما يجعله يبني معارفه وينمي كفاياته. | |
|