Admin Admin
عدد الرسائل : 148 العمر : 64 Localisation : FES تاريخ التسجيل : 06/02/2007
| موضوع: الوضعية المشكلة- الجزء الثاني- 21/2/2007, 14:15 | |
| الوضعية المشكلة- الجزء الثاني- Minder. C أنواع المشكلات حسب مشكلات تلقائية Spontanés * تطرح من طرف المتعلم * وليدة إحساس وتجارب وحاجيات المتعلم * لها علاقة بظروفه الخاصة، وواقعه اليومي مشكلات محدثة Suscités
* يقوم المدرس باستدراج المتعلم ومساعدته على وضع المشكلة انطلاقا من ذاته. * إيجاد الظروف المساعدة على ذلك * كل ذلك في ارتباط بالمقرر الدراسي
مشكلات مبنية Construits *المشكلة هنا مصممة من طرف المدرس * يقدمها للمتعلم * يوجه المدرس المتعلم نحو الحل بغرض التوصل إلى تحقيق ما يسمى إليه الدرس.
مراحل إنجازها * التحفيز وطرح المشكل * صياغة فرضيات استنادا لخبرات المتعلم * تمحيص الفرضيات استنادا للوثائق والمصادر * التجريب * الملاحظة
المرحتان الأساسيتان للوضعية – المشكلة • مرحلة خلخلة التوازن وزعزعة الاستقرار المعرفي، حيث يظهر بجلاء قصور النموذج التفسيري. • مرحلة إعادة التنظيم والاستقرار للوصول إلى حالة التوازن، مع تجاوز العائق، فيتحقق لدى المتعلم تغيير في تمثله ويحصل اكتساب سليم لديه. يرى Ph. Perrnoud أن هناك 1- التعلم بالمشكلات. 2- العمل بالمشكلات المفتوحة. 3- طريقة الوضعيات المشكلات.
1- التعلم بالمشكلات تطور هذا النوع من التعلم في:- مجال التكوين المهني- كليات الطب يواجه المتعلم مشكلات وهذه المشكلات يبنيها المكونون/ الأساتذة يقصد بهذا النوع من التعلم.- استيعاب المعارف- ضمان التدرج
2- العمل بمشكلات المفتوحة - تبلور العمل بها في مجال الرياضيات - تعتمد على اقتراح مشكلات / تمارين قصيرة. - لا تتضمن لا طريقة ولا حلا. - يشترط فيها أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين طريقة الوضعيات المشكلة : تعتمد طريقة الوضعيات المشكلات، على خطوات يعتمد عليها أثناء القيام بإنجاز هذه الوضعيات وهي تتمثل كما يلي: 1) يجب أن يكون للمشكلة معنى محدد. 2) أن تكون المشكلة في وضعية ملموسة. 3) تعد بديلا للمشكلات المصطنعة، وغير السياقية التي فرضتها المؤسسة المدرسية على أجيال عديدة. 4) يواجهها الفرد عندما يواجه مشكلة. 5) المشكلة هي عبارة عن موقف مشكل محير يريد حلا. 6) يرسم الإنسان خطة لحلها. أما خطوات حل الوضعيات المشكلات فتتمثل في إتباع المسار التالي : 1) الإحساس بالمشكلة مع تحديدها بدقة. 2) جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشكلة. 3) وضع مجموعة من الفرضيات المتعلقة بالحفل. 4) البدء في القيام بعمليات الحل. 5) التوصل إلى النتيجة المطلوبة.
المدرسة المغربية وتنمية وتطوير الكفايات 1- الكفايات الاستراتيجية: معرفة الذات- التموقع في المكان- التموقع بالنسبة للآخر- قدرات تتمثل في تعديل اتجاهات والسلوكات وفق تطور المعرفة والعقليات والمجتمع 2- الكفايات التواصلية: إتقان اللغة العربية - إتقان اللغات الأجنبية - التفتح على الأمازيغية - التمكن من مختلف أنواع التواصل- التمكن من مختلف أنواع الخطاب الأدبي، العلمي | |
|